أهداف البرنامج

الأهداف العامة للبرنامج

يهدف برنامج  دبلوم إدارة نظم الجودة والإعتماد فى المؤسسات التعليمية إلى ما يلى :-

  1. إعداد كوادر مؤهلة متخصصة في مجال الجودة والاعتماد.
  2. الإسهام في إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها في مجال الجودة والاعتماد،  والتميز في الأداء والتطوير المؤسسى.
  3. الإسهام في حل مشاكل تطبيق نظم الجودة فى المؤسسات التعليمية من أجل تحسينها وتطويرها.

الأهداف الخاصة للبرنامج

من المتوقع – بنهاية الدبلوم – أن يكون الحاصلون على هذا الدبلوم متمتعين بالمعارف ، والمهارات ، والقدرات التالية :-

  1. أن يتتبع الدارس التطور التاريخى لفكر الجودة .
  2. أن يستوعب الدارس الأسس الفلسفية والموجهات الفكرية لنظم الجودة .
  3. أن يستوعب الدارس عملية التقويم الذاتي ونماذج تقويم الجودة .
  4. أن يعى الدارس أهمية نشر ثقافة الجودة  .
  5. أن يتمكن الدارس من وضع معايير ومؤشرات جودة الأداء في المؤسسات التعليمية .
  6. أن يتمكن الدارس من تطبيق أساليب متابعة وتقويم خطة الجودة في المؤسسات التعليمية .
  7. أن يناقش الدارس المعوقات التى تواجه تطبيق نظم الجودة والاعتماد.
  8. أن يتمرن الدارس على تطبيق نظام المراجعة الداخلية لنظام الجودة.
  9. أن يكتسب الدارس القدرة على إعداد التقارير الجودة .
  10. أن يتمكن الدارس من توظيف أدوات تحسين الجودة في التعرف علي المشاكل الادارية وحلها.
  11. أن يحلل الدارس وثائق ومصادر المعلومات والبيانات الخاصة بنظم الجودة.
  12. أن يحدد الدارس العوائد المحققة من تطبيق الجودة .
  13. أن يتمكن الدارس من تطبيق أساليب تحسين الجودة.
  14. أن يحدد الدارس العوامل الحاكمة لتطبيق نظم الجودة .
  15. أن يقدم الدارس أفكارا متعددة وبدائل مختلفة فى المواقف التى تحتاج لذلك.
  16. أن يتقن الدارس الخطوات المطلوب اتخاذها لتطبيق أنظمة إدارة الجودة .
  17. أن يستوعب الدارس مبادىء إدارة الجودة الشاملة، وأسسها وكيفية تطبيقها.
  18. أن يحلل الدارس التمائلات والتمايزات بين المفاهيم شائعة التداول فى مجال الجودة والاعتماد.
  19. أن يتمكن الدارس من إعداد مؤشرات الأداء الرئيسة Key Performance Indicators KPI. 
  20. أن يوظف الدارس تكنولوجيا المعلومات لدعم نظام إدارة الأداء.
  21. أن يتمكن الدارس من تطبيق التفكير المنظومى فى الكشف عن العلاقات بين المتغيرات والعناصر المختلفة فى مشكلات تطبيق الجودة .
  22. أن يحلل الدارس أفضل الممارسات فى تقييم وتطوير جودة الخدمة التعليمية.
  23. أن تتشكل لدى الدارس القدرة على تطبيق استراتيجيات التحسين المستمر .
  24. أن يتقن الدارس نظام الأيزو 2008:9001 لدعم عمليات توثيق الإجراءات.
  25. أن يتمكن الدارس من تطبيق الستة سيجما فى المؤسسات التربوية.
  26. أن تتشكل لدى الدارس القدرة على توظيق نماذج التخطيط لبناء استراتيجيات الجودة .
  27. أن يلم الدارس بمتطلبات ومراحل نظم الاعتماد .
  28. أن يستوعب الدارس مفاهيم واستخدامات خرائط الجودة.
  29. أن يجرى الدارس بحثا علميا حول مشكلة أو فى قضية تتصل بمجال الجودة والاعتماد . 
روابط هامة
موقع جامعة عين شمس

التسجيل فى الدبلومة

ضع اعلانك هنا