دبلوم مهنى في   

إدارة نظم الجودة والاعتماد فى المؤسسات التعليمية

 

Professional Diploma in

Quality and Accreditation Management Systems in Educational Institutions

 

يناير 2013

 مقدمة

في ظل المنافسة العالمية والثورة العلمية والتكنولوجية ، أصبحت تتسارع المؤسسات إلى الارتقاء بمستوى المخرجات والخدمات ، ويُواجه القطاع التربوي حالياً تحديا هائلا نظرا إلى التزايد المعرفي المتسارع ، والتطور المستمر في المستحدثات التكنولوجية، ويُفرض هذا التحدى التساؤل التالى : كيف يُمكن الارتقاء بجودة التعليم ؟

وعلى مدى العقدين الماضيين ، برز الاعتماد الأكاديمي على أنه الأداة الأكثر قبولا وتطبيقا كمنهجية لضبط جودة التعليم العالي في جميع أنحاء العالم تقريباً، ومع تزايد الطلب في الأونة الاخيرة على تعليم عالي بمخرجات تعليمية جيدة، تصدرت قضية مساءلة مؤسسات التعليم العالي سلم أولويات حكومات بعض الدول في سعي منها لمواجهة التحدي المتمثل في الحفاظ على تحسين نظم التعليم العالي وتطويرها.  وفى مبادرة من قبل جامعة عين شمس للمساهمة فى الارتقاء بالأداء المؤسسى والأكاديمى نحو المستويات العالمية، والسير بها نحو التميز، تم استحداث برنامج إدارة نظم الجودة والإعتماد فى المؤسسات التعليمية  كدبلوم مهني تخصصي.

وتتميز الدبلوم باحتوائه على مقررات حديثة تتواكب مع أحدث نظم الجودة، حيث تشتمل على الستة سيجما "six sigma" "6s" ، والتى تُعد من أحدث وأقوى مداخل تطوير نظم الجودة حالياً على المستوى العالمى ، والتخطيط الاستراتيجى للجودة واقتصادياتها ، ونماذج القيمة المضافة لقياس الفاعلية التعليمية بأسلوب موضوعى للمعلم ، وللمؤسسة التعليمية ، ... وغيرها من أحدث منهجيات وأساليب الجودة ، وتطوير الأداء . كما تُعد الخبرة الميدانية جزءاً هاماً من متطلبات المنهج الأكاديمي، والذى يتمثل فى تدريب ميدانى فى المؤسسات التعليمية ، وورش عمل ، وبحوث جماعية ، بالإضافة إلى بحث تطبيقى من واقع مشاكل الجودة التى تواجه كل دارس فى مجال عمله . 

روابط هامة
موقع جامعة عين شمس

التسجيل فى الدبلومة

ضع اعلانك هنا